هل تُسَبِّب وسائل منع الحمل الاكتئاب؟

سواء كنت قد بدأت للتو في استخدام موانع الحمل، أو كنت تتناولين حبوب منع الحمل لبعض الوقت، فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول كيفية تأثيرها على حالتك المزاجية.

لذلك سنراجع معكم في سياق الأسطر التالية آراء الخبراء والباحثين حول هذا الموضوع، وسنستكشف المزيد من المعلومات التي توضح مدى العلاقة بين هذه الوسائل وخطر الإصابة بالاكتئاب.

ما مدى شيوع الاكتئاب بين مستخدمات موانع الحمل؟

تُعرِّف الجمعية الأمريكية لعلم النفس “الاكتئاب” بأنه مرض طبي خطير يؤثر سلبًا على الحياة، ويسبب مشاعر الحزن و / أو فقدان الشغف في الأنشطة التي كان الشخص يستمتع بها سابقًا.

قد يؤدي أيضًا إلى مجموعة من المشكلات الجسدية والنفسية، وقد يحد من القدرة على أداء المهام في العمل أو المنزل، وتشمل أعراضه: الحزن، والمزاج الاكتئابي، وتغير الشهية، وبطء الكلام أو الحركة، وصعوبة التركيز، والتردد، مواجهة مشاكل عند النوم أو النوم بكثرة وأخيراً الأفكار الانتحارية مما يتطلب منك توخي الحذر واليقظة.

وحول انتشار الاكتئاب بين النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل بانتظام، من أبرز الدراسات التي أجريت على وسائل منع الحمل، والتي نشرت نتائجه في عام 2006، أظهرت أنه على مدار عام وجد أن 2.2٪ من النساء اللواتي كن يستخدمن موانع الحمل الهرمونية تم وصف مضادات الأكسدة، مقارنة بـ 1.7٪ من النساء اللواتي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية.

في نفس الدراسة، وجد أن موانع الحمل غير الفموية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بمقدار 3 مرات مقارنة بالحبوب، كما تبين أن اللولب الهرموني يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 1.4 مرة مقارنة بالحالات التي لم تتبع فيها النساء أي منها. موانع الحمل الهرمونية.

ما العلاقة بين موانع الحمل والاكتئاب؟

2022-03-dreamstime_xxl_183859853-Scale

على الرغم من الإحصائيات السابقة التي أشرنا إليها أعلاه، إلا أن مصدرها هو دراسة مشتركة، أي أنها لا تستطيع حل حقيقة أن موانع الحمل تسبب الاكتئاب، بل تظهر فقط أن هناك علاقة بين الاثنين.

وأكد الباحثون في هذا الصدد أنهم ما زالوا يرون حالات اكتئاب بين كثير من النساء، لكن ما زال من غير الواضح ما إذا كان سببها وسائل منع الحمل أم لا، خاصة وأن هناك تباينًا كبيرًا في البحث في هذا الشأن.

هل تزيد أنواع معينة من وسائل منع الحمل من القلق أو الاكتئاب؟

لم يتمكن الباحثون بعد من حل هذه المشكلة أيضًا، حيث اختلطت نتائج الدراسات التي حاولت تحليل العلاقة بين اللولب الهرموني، على سبيل المثال، وخطر الإصابة بالاكتئاب. ولهذا نصح الباحثون في هذا الصدد بضرورة عودة المرأة إلى الطبيب إذا شعرت أن وسيلة منع الحمل التي تتبعها تساهم أو تسبب لها الشعور بالاكتئاب.

ماذا تفعل إذا شعرت أن وسائل منع الحمل تجعلك قلقًا أو مكتئبًا؟

2022-03-حبوب-تحديد-النسل-1296-728-رأس

إذا كان لديك تاريخ سابق للإصابة بالاكتئاب، أو إذا بدأت في الشعور بالقلق نتيجة استخدام وسيلة منع الحمل الجديدة التي تسببت في اضطراب عقلي وعقلي، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص للاستفسار عن طبيعة أعراض الاكتئاب التي يجب أن تتناولها. وبعد ذلك سيحدد الطبيب أفضل مسار لك ومستوى العلاج الذي تتطلبه حالتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.